لا أفهم: ربما عليك أحياناً أن تبقى وحدك لتظل أقوى!

أنت تعرف مقدار قوة تحملك، و على درجة من الإدراك تجعلك مؤهلاً للتعامل مع واقعك دون التوقف عند افتراضات تتباكى عليها لأنها لم تكن أو لم تقع، و الأكيد أنك لن تتقبل تلقي ردود فعل درامية من أي أحد، فهي تُشعرك بالإهانة لأنها تأتيك فوق كل ما أنت مضطر لمكابدته لتبدو و كأنها اتهامٌ لك بالضعف من جهة، و من جهة ثانية تجد نفسك فجأة مسؤولاً عن لعب دور المواسي مقابل ما قد يصل حد التفجع عليك و أنت ما زلت تتنفس أمامهم!

حسناً، أعتذر لأن تقمص شخصية المريض “النموذجي” لا تلائمني، كلا لست أنا، هناك فرق كبير بين “مرض” = تعب = علاج = شفاء، و بين “حالة” تولد بها = تتعايش معها = تتحداها…

و لا أفهم سبب إصرار البعض على دفعي نحو الإحساس برثاء النفس، ربما ذلك أمر قد يُحَسِّن من صورتهم أمام ذواتهم من حيث هم من محترفي الشكاية من كل شئ و على أي شئ، و يغيظهم ألا يشكو من يملك أسباباً تتيح له إظهار الجزع دون لومٍ من أحد، و كأنهم يحسدونك على ما لديك من أعذار يمكنك أن توظفها كمبررات لكآبة قد تغرقك أو تنغيص تمارسه على غيرك أو فشل تقودك إليه لا مبالاتك! نعم بالنسبة لهم، أنت لديك فرصة عظيمة ربما تثير حنقهم لأنك لا تحسن استغلالها كما يجب.

أكرر ما قلته من قبل: قبل أن تتعطف على أحد بتقطيبة الترحم على حاله، تأمل حالك أولاً و انظر ما الذي أنجزت بحياتك قياساً لما أنجز و أنت تفوقه بمقدرتك الجسمية، و تذكر بأن العجز نقص الإرادة لا عطب الجسد.

و بالمناسبة، لا أحد يحب أن يحصل على المراعاة بصيغة الإشفاق.

هناك مراحل، و لكن هناك الحالة بأكملها نعيشها، سواء رفضناها أم قبلناها، و من أجل أنفسنا علينا أن نقبلها. من أقسى ما يثير استهجاني أثناء مراجعاتي العلاجية، كيف حين يتم تناقلي من قسم لآخر أسمع نعتي ب”المريض” بتكرار أكاد أخشى معه أن ينغرز بوعيِّ حتى أصدقه، و أود لو أذكرهم في كل مرة بأنني لا أرى نفسي “مريضاً” و لكنني أقبل أن أكون مجرد رقم ملف، و لدي إسم كذلك و مع هذا يمكنهم دعوتي ب”الحالة”!

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s