أليس الألم ضرورة، بل نعمة؟!

الألم ينبهنا لنلتزم الحذر، إنه التماس الجسد منا رعايته. لاحظت بأن الجسم يبدي رد فعل التألم حتى و هو تحت التخدير، حتى حين يتم تخفيف حدة إحساسك بالألم، لا يمكن خداع جسمك، يبقى يعي ما يحصل معه.

عندما خرجت صباح السبت من عملية جراحة بسيطة لاقتطاع عينة من العضل، و حتى مع كون التخدير الموضعي لم يعمل معي بأقصى فعاليته، إلا أن شعوري بالألم في وقتها لم يكن يُذكر، بعد أن كنت قد تدربت جيداً خلال الأشهر الماضية بالإنتقال صعوداً من مستوى لآخر، فأصررت على النهوض و المغادرة لوحدي، و رغم التحذيرات، تنقلت على قدمي بين عدة أقسام لإنهاء إجراءاتي بنفسي، ثم و بعد تقريباً ثلاث ساعات، أكثر قليلاً، انتهى الحلم و عدت للحياة الواقعية، كنت قد جعلت نفسي أصدق بأن هذا هو كل ما سيكون عليه الأمر، و لا مزيد من الألم، و لكن تبين بأن الألم الحقيقي لم يكن قد بدأ بعد!

كنت قد انتبهت من قبل أثناء جلسة صعق بالكهرباء استمرت معي لساعة، بأن تعاقب الألم مؤلم أكثر من شدة الألم نفسه، كانت الصعقة الواحدة غير مؤلمة، اثنتان، لا بأس، ثلاثة، يمكن احتمالها، أما المواصلة على الموقع نفسه بتكرار سريع يصل لأربعة عشر أو يتجاوز العشرين ضربة! نعم كنت منشغلة بالتركيز على متابعتها بالعَد، أنا مهووسة بِعَدِّ كل شئ، و هذا موضوع آخر يتعلق بعجزي عن إتمام أي عمل دون ربطه بالأرقام، في الواقع يصعب علي شرح ما يدور برأسي من قصص الأعداد التي أخاطب بها نفسي بينما أنجز أي عمل، و كيف كل رقم له شخصية و حياة و تاريخ و ذكريات يتقاسمها معي، و حين يستغرقني الوقت لاختيار أي شئ فإنني أكون حينها أؤلف الرابط الذي قد يضفي معنىً منطقياً (بالنسبة لي) لكوني اخترت شراء هذا العدد من ذلك الشئ أو تناولت قطعاً تبلغ عدد كذا من صنف معين من الأكل أو كم مرة رشحت الماء على وجهي لأغسله أو كم مسحت كل رخامة بشكل متساوي من كل الجهات… الخ

نعود لموضوع الألم:

الألم يحيينا لا يميتنا، يكثف الحياة بداخلنا و يجعلها أثقل من أن تتلاشى بسهولة. المرض مسألة ذهنية، و أولئك الذين يبتئسون للنقص يعتري صحة أبدانهم، هم حاملي أرواح ميتة سلفاً.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s