{إن خيرَ من استأجرت القوي الأمين(٢٦)}*القصص

و لكن ما هي “القوة” المطلوبة في العامل بأجر، و كيف هي “الأمانة” اللازمة؟

ما أعرفه هو أن القوة غير مرتبطة بسلامة العلامات الحيوية للجسم وفق مقاييس الصحة، بقدر ما هي مرتبطة أكثر بالقدرة على إتيان الأفعال النشطة و الإستمرار بالتحركات المؤثرة (السلحفاة سبقت الأرنب).

فيما يتعلق بنطاق العمل (المهنة)، القوة هي الطاقة اللازمة لإحداث التأثير المطلوب، لا أكثر و لا أقل (أحيانا تكون طاقتك تفوق المهام التي يتم تكليفك بها، و هذا مزعج تماماً مثل عندما يتم تكليفك بما يفوق طاقتك). و لا يمكن أخذ أعلى درجة منها و تطبيقها على كل المجالات بدعوى “…إن خير من استأجرت القوي…” فالقوة نسبية، و ينبغي أن يكون النوع الذي تنشده في أجيرك من القوة متوائماً مع الوظيفة المُعَّيَن لها، و ليس الغرض الذي أُرِيدَ له “القوي” يحتاج دائماً القوة الجسمية لأدائه، فقد تكون القوة في النفس، أو بالقدرة على فهم تخصص محدد، أو إحداث تأثير سلوكي يدفع الأمور نحو التحسن، أو تقديم دعم معنوي يرفع أداء الآخرين…

أما الأمانة (للالتزام بالعمل فيما أوتي المرء القدرة على إنجازه) فلا أظنها تقاس بالنسبية، فمهما كان ما سوف تُؤْتَمَن عليه، توجب أن تحافظ عليه، أن تصون مسؤولياتك و تؤديها بنزاهة تامة. ليست النزاهة التي تتظاهر بها تحت وطأة الرقابة، بل ما تكون أنت عليه حتى بلا إشراف، أن تكون مُرَاقِب فعلك و مُحَاسِب ضميرك، دون أن يكون هناك ضرورة لتدجينك (بالإرغام) على التَقَيُد باتِباع دليل (سياسة الالتزام و عقوبات المخالفات)، و لا أن تكون تلك الأمانة قابلة للتقلص و التمدد عكسياً مع تمدد و تقلص حجم نفوذك أو سلطتك أو فرصتك بالإفلات من المسؤولية.

و بهما (القوة و الأمانة) يتم رسم معايير الأفضلية بين الذين يتم استخدامهم لتنفيذ المهام نفسها، في هاتين الميزتين يكون التباين ما بين موظف و آخر.

و لكن، سؤال: القوي الغير أمين، أم الأمين الغير قوي؟
في الواقع، شاهدت كل قوي غير أمين يتحول إلى انتهازي متسلق مستبد، كما لاحظت أن كل أمين غير قوي هو مشروع سلبي انهزامي منسحب.

قلت كل هذا من رأسي و موقعه على الوسادة الآن، و النعاس يطوف بأجفاني، فلا بحثت في الأمر و لا قرأت مراجعة فيه، فقط هي خواطر مرت بذهني و الآية ما زالت عالقة بتفكيري منذ ساعات أتأملها بسياقها الذي وردت فيه و مقتطعة من لسان قائلتها، فمن رأى غير ما أرى فليصوبني مشكوراً.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s