Forget About Balance

يُقال بأن الحياة المتوازنة عبارة عن دائرة تتقاطع بالتساوي مع: الصحة، الأسرة، المهنة، الأصدقاء. و لكن (الصراحة)، أولاً، لن يمكنك أبداً تقطيع نفسك بالتساوي بين تلك العناصر الأربعة، و إلا لن تحصل إلا على القليل من كل منها، و ستكون حكمت على نفسك بأن تكون “عادياً” في كل شئ، أو يمكنك أن تتميز في كل شئ بمقابل سحقك لنفسك و التحول لشهيد “المثالية”، و هنا نصل ل”ثانياً”، و هي الأهم بالنسبة لي: نفسك. أعني، أين هي نفسك من كل معادلة “التوازن” المزعوم هذه؟

work-life-balance

لا أظن! في معادلتي “أنا” آتي أولاً، لأنك إذا لم تكن تكترث لنفسك من الأساس فلن تكترث لأي أمر آخر، إذا لم تجعل لنفسك قيمة فكيف ستتعلم كيف تؤدي واجباتك (العائلة)، كيف ستتمكن من الإحسان للناس (الأصدقاء)، كيف ستضع لنفسك هدفاً تسعى لإنجازه (المهنة)، كيف سترعى وجودك (الصحة)؟ حين لا تبالي بذاتك، بفهمها، تقبلها، تنميتها، تحسينها، فمن أين سيكون لديك الاستعداد، الدافعية، المقدرة، الالتزام… لإيفاء كل جانب حقه؟!

love-yourself-poster

إن كانت لديك مشاكل مع نفسك، فستكون لديك مشاكل مع أفراد أسرتك، و ستكون من يجر المشاكل على شركاء العمل، إذا كانت نفسك “مشكلة”، فسيكون الناس مشكلتك، و حين لا تكون على وفاق مع ذاتك، فمن الطبيعي أن تكره كل ما فيها، ليس الكره الذي يدفعك نحو التغيير، بل الذي يجعلك تركن إلى إهمال كل ما يتعلق بها وصولاً إلى “صحتك”! ثم بالنهاية، للإنسان أن يقرر ما يود التركيز عليه أكثر من غيره، و يبقى متوازناً (مع نفسه)، ليس لأحد أن يُملي على المرء ما ينبغي عليه اختياره لجعله المحور الذي تدور عليه بقية الشؤون في حياته، ليس لأحدٍ أن يخبرك كيف ترتب أولوياتك (و لا أن ترسمها على شكل دوائر أو أعمدة أو خرابيش)، لأنهم بالنهاية سيضعونها لك اعتباراً لصالحهم معك أو بالشكل الذي نجحوا بالتعامل معه و لكنه لا يعمل معك “أنت”.

happy-family

computer-cartoon-happy-guy2

cartoon

love-yourself-more

3 thoughts on “Forget About Balance

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s